مصرف البحرين المركزي – كل ما تريد معرفته

 

تأسس مصرف البحرين المركزي في 6 سبتمبر 2006 كشركة عامة. يخضع هذا الكيان لقوانين المؤسسات المالية (2006) ومصرف البحرين المركزي نفسه. المحافظ الحالي لمصرف البحرين المركزي هو رشيد المعراج. لاحقًا في نوفمبر 2016 ، قرر تعزيز قطاع التأمين في البحرين. من أجل التعامل مع هذا الأمر ، أدرك ضرورة قيام البنك المركزي بالتعاون مع سوق التأمين لدعم قطاع التأمين. قبل مصرف البحرين المركزي ، كانت مؤسسة نقد البحرين (BMA) تسيطر على اللوائح والنظام المصرفي في البحرين. لذلك ، ورث مصرف البحرين المركزي مسؤوليات مؤسسة نقد البحرين ، والتي كانوا يعملون عليها منذ 33 عامًا.

تأسست مؤسسة نقد البحرين عام 1973. كان هذا بعد أن حصلت البحرين على استقلالها عن المملكة المتحدة. يحتوي البنك أيضًا على متحف رائع للعملات / العملات وهو عبارة عن مجموعة من حوالي 653 م.

تحقق من: أفضل 10 بنوك في البحرين

بشكل عام يحافظ على استقرار البحرين وينظمه من حيث الطبيعة المالية والنقدية. تشمل الوظائف الرئيسية لمصرف البحرين المركزي صياغة سياسات الصرف الأجنبي والسياسات النقدية ، والحفاظ على الاحتياطيات والسيطرة عليها ، والديون ، والعملة ، والقضايا الحكومية الأخرى المتعلقة بمختلف المدفوعات والتسويات في الدولة. علاوة على ذلك ، فهي المنظمة الوحيدة في البحرين التي تنظم القطاع المالي بأكمله. يتم ذلك من خلال تغطية نطاق واسع من المجالات المتعلقة بالبنوك بأسواق رأس المال والتأمين ومجالات الاستثمار الأخرى. علاوة على ذلك ، تعمل أيضًا كهيئة تنظيمية لجميع مقدمي الخدمات المالية في البحرين.

الأهداف
تم تحديد أهداف مختلفة للبحرين في المادة 3 من قانون مصرف البحرين المركزي على النحو التالي:

صياغة السياسات المتعلقة بالائتمان والنقد ومجالات أخرى في القطاع المالي
تقديم خدمات مصرفية فعالة للقطاع المالي في البحرين
تعزيز القطاع المالي من خلال تنمية الثقة به
حماية رفاهية عملاء المؤسسات المالية
تعزيز مصداقية البحرين كمركز مالي دولي قوي
واجبات وصلاحيات مصرف البحرين المركزي
بموجب هذه المادة ، تم ذكر واجبات وصلاحيات مختلفة تشمل الترخيص والإشراف على أعمال الاستثمار ، وغرف المقاصة ، والوسطاء ، والمستشارين ، وشركات الخدمات المالية الأخرى. كما أنها مسؤولة عن إصدار العملات وإدارة احتياطيات البحرين المتعلقة بالذهب والعملات الأجنبية. دعونا نرى كل واحدة من الواجبات:

نحو البنك
يقدم مصرف البحرين المركزي خدمة الترخيص للبنك بجميع أنواعه بما في ذلك البنوك التقليدية والإسلامية. كما أنها تنظم وتشرف على الأداء العام لهذه البنوك.

تجاه شركات التأمين
يتمتع مصرف البحرين المركزي بصلاحية التنظيم والإشراف على مقدمي خدمات التأمين والوسطاء. ومن مسؤوليتهم أيضًا إصدار ترخيص لهم.

قد تكون مهتمة: أفضل شركات التأمين على الحياة في البحرين

نحو شركات الاستثمار
ينظم مصرف البحرين المركزي أيضًا موظفي شركات الاستثمار مثل الاستشارات والاستشارات وغرف المقاصة والشركات الأعضاء الأخرى ذات الصلة. تشرف على هذه الشركات وهي مسؤولة عن الترخيص. علاوة على ذلك ، فهي مسؤولة أيضًا عن الترخيص والتنظيم والإشراف على مزودي الخدمات المالية الآخرين مثل مزودي الخدمات المساعدة ومكاتب التمثيل والصرافين.

نحو سوق رأس المال
مصرف البحرين المركزي هو السلطة التنظيمية الرئيسية للبورصات المرخصة في البحرين. كما أنها تسيطر على غرفة المقاصة. علاوة على ذلك ، فهي بمثابة سلطة الإدراج لجميع الشركات والأدوات المالية الأخرى المدرجة في البورصة.

تشكل هذه الأحكام مجتمعة رؤية ورسالة مصرف البحرين المركزي.

نهج مصرف البحرين المركزي
بشكل عام ، يغطي مصرف البحرين المركزي نهجين للرقابة يتضمنان التنظيم والإشراف.

تعمل هذه الأساليب في ظل متطلبات معينة يمكن تلخيصها على النحو التالي:

المتطلبات التنظيمية لمصرف البحرين المركزي
كجزء من اللائحة ، فإن أهم واجبات مصرف البحرين المركزي تشمل الترخيص. لذلك ، يدير مصرف البحرين المركزي دائمًا التراخيص المختلفة وفقًا للمعايير الدولية المناسبة. وهذا يعني أن أساسيات مصرف البحرين المركزي تبلغ عن المبادئ الأساسية بما في ذلك المعايير الأخرى المتعلقة بلجنة بازل.

علاوة على ذلك ، يركز مصرف البحرين المركزي دائمًا على المخاطر والمتطلبات القائمة على المبادئ. أيضًا ، هذه المتطلبات حسب الفئات المختلفة للمرخص له والمخاطر المختلفة المتعلقة بها. علاوة على ذلك ، تغطي المتطلبات التنظيمية أيضًا معايير إدارة الأعمال والادخار.

للبنوك
طُلب من جميع البنوك وضع حد أدنى قدره 12٪ من نسبة كفاية رأس المال مخصومة وفقًا لمتطلبات بازل 2 حاليا ، هذه اللوائح قيد المراجعة. ويتم ذلك للوفاء بمتطلبات بازل 3 (التي تم تنفيذها اعتبارًا من 2013 فصاعدًا).

لشركات التأمين والاستثمار
من الضروري لشركات التأمين الحفاظ على هامش الملاءة (وفقًا لمتطلبات الاتحاد الأوروبي الحالية). شركات الاستثمار عرضة لمتطلبات رأس المال المتعلقة بالمخاطر. يتضمن ذلك مخاطر مثل مخاطر الطرف المقابل والمركز والعملات الأجنبية. هم أيضا يجب أن يكونوا في حدود إنفاقهم

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *